Skip to content

بيان سياسي لحراك حيفا في الذكرى الأربعين ليوم الأرض

مارس 28, 2016
Land_Day_Map_With_Martyrs

عاشت ذكرى يوم الأرض الخالد، يوما جماهيريا للدفاع عن الأرض والكرامة والحرية

يصادف الثلاثون من آذار 2016 الذكرى الـ40 ليوم الأرض الخالد – هذا اليوم الوطني الكبير الذي أعلنت فيه الجماهير العربية الفلسطينية في النقب والمثلث والجليل والساحل إضرابها العام وتصديها لمشاريع المصادرة والتهويد والتهجير. أبناء فلسطين – شيوخًا وأطفالاً ونساءًا ورجالاً – امتلكوا في يوم الأرض قوّة الإرادة، تلك القوّة التي لطالما ارتجفت أمامها يد المستعمِر المدجّجة بقوّة السّلاح. بإرادتنا تحدّينا رصاص قوّات أمن النظام الصهيوني من جيش وشرطة؛ فقدّمنا على مذبح الحرية ستّة من الشهداء ومئات الجرحى والمعتقلين.

نُحْيي، اليوم، ذكرى يوم الأرض باعتباره يومًا نضاليًا شكّل إضاءةً ثوريّةً أخرى في مسيرة نضال التحرّر الوطني الفلسطيني ضدّ الاستعمار الصهيوني؛ حيثُ أرْبكَ مخطّطات الفصل والتقسيم الاستعمارية بتوحيده الأرض الفلسطينية من النهر إلى البحر وتوحيده الشعب الفلسطيني في الوطن والمنفى: فعلى المستوى الرمزيّ حين رمَت إسرائيل إلى إضعاف هويتنا الوطنية وزجّنا في قفص “الأقليّة” التي تتسوّل فتات الحقوق على مائدة الدولة اليهودية، أبى يوم الأرض إلاّ أن يكون يومًا لكلّ شعب فلسطين. وعلى المستوى العمليّ حين رمَت إسرائيل إلى تحطيم وحدتنا النضاليّة صار يوم الأرض في كلّ فلسطين هو يوم إعلان الرفض ومجابهة النظام الصهيوني.

لقد جاء يوم الأرض عام 1976، مستندًا إلى نهوض الثورة الفلسطينية في لبنان، وتصعيد النضال الشعبي ضدّ الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى جانب الكفاح المسلّح. ومع الإضراب العامّ والهبّة الجماهيرية في الداخل توحّدت الأرض الفلسطينية تحت رايات النضال والحرّية للمرّة الأولى منذ نكبة 1948.

لقد ظلّت جماهير الداخل، وبشكل متصاعد منذ ذلك اليوم، يتعمّق وعيها لوحدة قضيّتها الوطنية، بل وتستعيد ذاكرتها كجزء حيّ وفعّال من النضال التحرّري الذي خاضه شعبنا منذ بدء الاستيطان الصهيوني. ومن هنا أعلنت رفضها للعدوان الصهيوني أينما طال أبناء شعبنا، وبالتالي التحامُها في وحدة نضالية في كلّ حدثٍ مفصليّ – فكانت المظاهرات الصارخة في 1982 ضدّ العدوان على شعبنا المهجّر في لبنان ومجازر صبرا وشاتيلا؛ وكان إضراب يوم فلسطين مساندةً للانتفاضة الفلسطينية عام 1987؛ واضراب الأيام العشرة خلال انتفاضة القدس والأقصى عام 2000، يشهد عليه شهداء “هبّة أكتوبر” الـ13؛ والتصدّي لحملات المجازر الصهيونية سواء لدى اجتياح الضفة الغربية (2002) أو العدوان المتواصل على قطاع غزة المحاصَر.

وعلى جبهة أُخرى متقدّمة من النضال، هي جبهة الأسرى الفلسطينيين، تشكّل جماهير شعبنا في الداخل الفلسطيني شعلة كفاحية لمساندة أسرى الحريّة البواسل، بدءًا من المظاهرات المسانده للإضرابات العامّة للأسرى، ودعمًا للأسرى المضربين عن الطعام ابتداءً بسامر العيساوي، خضر عدنان، محمد علاّن، ومحمد القيق وسائر أبطال معركة الصمود الأسطوري في زنازين الأحتلال الأسرائيلي. في وقت يتلاحم فيه أبناء الحركة الأسيرة كنموذج مصغّر لشعبنا الذي يوحّده النضال في شتى أماكن تواجده.

إنّنا نحيي اليوم الذكرى الأربعين ليوم الأرض وشعبنا يخوض انتفاضته الثالثة دفاعًا عن القدس والأقصى ضدّ محاولات السيطرة الصهيونية، ولحماية الأرض في كلّ أرجاء فلسطين ضدّ الاستيطان والهدم والمصادرة، في العراقيب ورمية وأم الحيران وسوسيا وقرى الخليل والجفتلك والقدس.

لقد أصبح شعبنا الفلسطيني رمزًا للنضال الثوري من أجل الحرية في عيون شعوب العالم بأسره، وها هي حركة مقاطعة إسرائيل تزداد قوّة واتساعًا في أرجاء الأرض، مزعزعة الشرعيّة التي اكتسبها الكيان الصهيوني كدولة شرعيّة بين الدول.

لقد ابتعدت قياداتنا التقليدية عن نبض الناس، وعن الخط المرسوم بدماء شهداء شعبنا الموحّد في كلّ معارك الوجود حيث خاضوها في المنافي وفي أرض الوطن وعلى رأسها معركة يوم الأرض الخالدة. ولا تزال هذه القيادة تستجدي فتات الحلول التصفوية من الاحتلال. إن دور حراكاتنا الشبابيّة واللجان الشعبية التي تقود النضال على أرض الواقع يكمن في إستعادة مطلب التحرير والإيمان بطريق الثورة، وفي استئناف التحرّك نحو هدف التحرّر الفلسطيني، تحت برنامج يوحّد الشعب الفلسطيني في كلّ أماكن تواجده.

المجد والخلود لشهداء شعبنا الأبرار!

عاش يوم الأرض الخالد!

عاشت فلسطين حرّة ديمقراطية!

آذار 2016                                                                                                          حراك حيفا

(هذا البيان نُشر أيضًا باللغة الانجليزية)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: