Skip to content

اللاجئين في اليونان بحاجتك أنت

يناير 1, 2016
Shabab_Ara_Arara_Helping_refugees_on_the_Greece_Beach

حراك حيفا ينظم ندوة حول أحوال اللاجئين في اليونان

نُشر هذا التقرير – بقلم الرفيق محمد كبها – في جريدة “المدينة” الحيفاوية اليوم

عقدت مساء الأثنين، 28 كانون الأول 2015، في نادي حيفا الغد، ندوة تحت عنوان “اللاجئين في اليونان بحاجتك أنت”، حيث استضاف حراك حيفا نشطاء الحراك الشبابي عارة-عرعرة القائمين على حملة إغاثة اللاجئين “خيرك دفى”.

هذا وقد تحدث بداية الناشط محمد كبها عن نموذج الحراك الشبابي في عارة- عرعرة وعن نشاطاته المستمرة منذ عام 2010. ثم تطرق إلى حملة “خيرك دفى” التي يطلقها الحراك للسنة الثالثة على التوالي والتي تندرج ضمن برنامج الحراك السنوي.

Muhammad_Kabha_in_Haifa_AlGhad_Nadwa_On_Refugeesوذكر محمد بعض الإحصائيات حول عدد المتطوعات والمتطوعين خلال الحملات والذي وصل إلى 85، والمبلغ الذي تم جمعه خلال الحملات الثلاث والذي وصل الى 576 ألف شاقل بسواعد شبيبة معظمهم لم تتعدى أعمارهم العشرين.

تلاه الناشط محمد يونس الذي تحدث عن سفر 11 ناشطا من المجموعة إلى جزيرة كيوس اليونانية للتطوع هناك ولإيصال المساعدات.

وقد عرض يونس طريقة العمل المتبعة هناك لمساعدة اللاجئين، وشدد على أهمية السفر إلى اليونان لمن إستطاع إلى ذلك سبيلا، ففي ظل الغياب التام للمنظمات الرسمية، هناك حاجة ماسة لمتطوعين يقدمون المساعدة الأولية للاجئين عند وصولهم الشواطئ اليونانية وهناك أيضا حاجة لمهنيين يقدمون المساعدة الطبية.

وقال يونس خلال حديثه بأن عدد اللاجئين الذين يصلون جزيرة كيوس اخذ بالإزدياد في الاونة الأخيرة، حيث يصل الجزيرة حوالي 750 لاجئ بالمعدل يوميا منذ مطلع هذا الشهر.

فقد تحدثت الناشطة سلمى يونس (18) عن الأثر النفسي العميق الذي تركته التجربة داخلها، واستحضرت مواقف The_group_of_volunteers_in_Greeceصادفتها خلال فترة تطوعها، وقالت بأنها عادت بمشاعر مختلطة، فمن الناحية الأولى أنت تلتقي أناسا كانت حياتهم مثل حياتك تماما، وفجأة أخذت منحى جديد وأجبرتهم الحرب على ترك أغلى ما يملكون. فهم يصلونك مثقلين بقصة مأسوية من الناحية الأولى، ولكن وعند وصولهم أرض الجزيرة يشعرون بأن شبح الموت الذي كان يهددهم زال تماما وابتسمت في وجوههم الحياة وفتحت لهم ابوابها من جديد، فترى بعضهم مبتسم وفرح يلتقط الصور.
report_about_Herak_Haifa_Meeting_about_Refugees_in_AlMadinaواختتمت الندوة بأسئلة من قبل الحاضرين الذين ابدوا إهتماما كبيرا وأعرب بعضهم عن نيته بالسفر إلى اليونان للتطوع هناك.

(ملاحظة: للتطوع لمساعدة اللاجئين في اليونان يمكنكم التصال مع محمد كبها 0507141972)

One Comment
  1. انا إنسان من سوريا واعيش في لبنان منذو أربع سنوات واعمل متطوع في المفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيروت ومدرس ومدرب في علوم اليوغا في مؤسسة عامل الدولية واتمنى العمل معكم
    اسمي: محمد علي الجنيدي
    عمري: 40
    خريج كلية تربية ريا ضية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: