Skip to content

أسئلة للقائمة “المشتركة” في انتخابات الكنيست

مارس 10, 2015
boycott_Demo_abroad

بعد نشر حلقتين من الـ”أسئلة وأجوبة حول المقاطعة“، منها الأساسية ومنها الصعبة، رأيت من العدالة والمصلحة العامة أن أنشر هنا أسئلة وأجوبة حول المشاركة… إلا أن أصحاب موقف المشاركة مشغولون بكل طاقاتهم في لملمة الأصوات، ولذلك أهوّن عليهم وأرفق هنا للأسئلة الأجوبة الجاهزة على طريقة “الامتحان الأمريكي” – ولا يتطلب منهم، أو من القارئ، إلا اختيار الجواب الصحيح…

لماذا تمتنعون عن المشاركة في مناظرات مع المقاطعين، وتوافقون على المشاركة في المناظرات مع الأحزاب الصهيونية؟

  1. أخذنا هذا القرار بتوصية من خبراء الدعاية. حملة المقاطعة ليس لديها التمويل لتمالئ وسائل الإعلام بدعايات، والأفضل لنا أن لا يصل صوتها للجمهور.
  2. أننا نذهب إلى الكنيست وعلينا أن نتعوّد على الحوار مع زملائنا هناك.
  3. بالمناظرات كل طرف يزايد على خصومه وجماعة المقاطعة يظهرون بموقف أكثر راديكالي وصدامي ونطلع نحن “بسوادة الوجه”.
  4. لا نريد أن نختلف مع مؤيدي المقاطعة. ونعلم جميعًا أنه في اليوم الأول بعد الانتخابات فإنّ كل الأحزاب الصهيونية لن تحاورنا. والواجب الوطني يفرض علينا إعادة توحيد صفوف شعبنا بين مصوِّت ومقاطع لخوض معركة جماهيرنا ضد العدوان والاحتلال والتمييز العنصري.

هل تدعمون حكومة برئاسة “المعسكر الصهيوني”؟

  1. لا. حكومة برئاسة “المعسكر الصهيوني” قد تستمر بالاحتلال والاستيطان وبهدم البيوت ومصادرة الأراضي والتمييز العنصري ومن المستحيل أن ندعم حكومة من هذا النمط.
  2. نعم. سنعمل كل المطلوب منّا لإسقاط حكم اليمين بقيادة نتنياهو – وفي التركيبة السياسية الموجودة مستحيل إسقاطه إلا من خلال دعم حكومة برئاسة “المعسكر الصهيوني”.
  3. نحن نذهب إلى الكنيست للحصول على انجازات لجماهيرنا. فقد يكون دعمنا لأي حكومة مشروط بانجازات ومكاسب عينية.
  4. لا نجيب على هذه الأسئلة الآن. أن الاحتمال الأكبر أن يشكل نتنياهو الحكومة القادمة، وإذا تغلّب عليه هرتسوغ فهو يفضّل تشكيل حكومة بدوننا، وإذا احتاج هرتسوغ لدعمنا فقد تنقسم القائمة المشتركة. ومع أي جواب نخسر اليوم أصواتنا المضمونة مقابل احتمالات بعيدة عن الواقع.
  5. لعم.

إذا كان كل صوت مهمًا، وإذا كانت تقوية القائمة المشتركة تدعم حرية الشعب الفلسطيني والسلام العادل، فلماذا لا تدعون سكان القدس الشرقية والجولان السوري المحتل للتصويت؟

  1. إننا إسرائيليون نعاني من التمييز ونسعى للمساواة كمواطنين وهؤلاء فلسطينيون وسوريون يقبعون تحت الاحتلال ولا توجد ديمقراطية تحت حكم احتلال ولا مشاركة في انتخابات الاحتلال.
  2. هناك يوجد إجماع وطني لرفض الحكم الصهيوني ولمقاطعة انتخاباته، وهذه مرحلة أعلى من النضال. أمّا عندنا فلم نصِل بعد إلى هذه المرحلة.
  3. نأمل أنهم يصوتون لنا ولكن لا نجرؤ أن نقول ذلك.

ماذا رأيكم بقرار إدارة جامعة النجاح الوطنية في نابلس منع ندوة طلابية داعمة للمقاطعة؟

  1. نحن لا نتدخل بالشؤون الداخلية للدولة الفلسطينية، باعتبارها دولة مجاورة.
  2. إنه تصرُّف غير ديمقراطي، لا يليق بطموحات شعبنا للعيش في الحرية وللحوار الصريح والأخوي بين كل التيارات والمناهج، فقد قدمنا احتجاجنا لإدارة الجامعة وطلبنا رفع الحظر عن نشاطات المقاطعة.
  3. نرى بالتصويت للكنيست مصلحة وطنية أولى، وهذا موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الأخ أبو مازن، المعنية بتجديد المفاوضات مع الطرف الإسرائيلي، ولذلك تتصرف السلطة الفلسطينية في إطار صلاحياتها لدعمنا.
  4. هذا قرار جائر ولكنه يفيدنا ولذلك “غرشنا” وسكتنا.

أين مصداقيتكم وانتم تدعون لمقاطعة إسرائيل وتشاركون في برلمانها؟

  1. أن مقاطعة إسرائيل ملائمة للدوَّل العربية ولأنصار السلام والديمقراطية في العالم ولكننا نعيش “في بطن الغول” ولا نستطيع مقاطعته.
  2. نحن نقاطع الجيش و”الخدمة الوطنية” ولكن المشاركة في الكنيست تسمح لنا أن نؤثر على التطورات السياسية ولا نتنازل عن هذا التأثير.
  3. كل وجودنا بالكنيست يختصر على الصراخ والصياح ولا يعتبر مشاركة في المؤسسة الإسرائيلية.
  4. لا ندعو لمقاطعة إسرائيل.

وبعد الأسئلة – طلب أخير من مؤيدي القائمة المشتركة

إذا رأيتم أن أيّاً من الأسئلة أعلاه (أو من الغائبة والمنسية) تحتاج إلى توضيح – أدعوكم لنشر الأجوبة الصحيحة من خلال صندوق التعليقات.

اكتب تعليقُا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: