Skip to content

الحركة الشعبية للدولة الديمقراطية الواحدة على ارض فلسطين التاريخية تعقد اجتماعا للهيئة التأسيسية للحركة في رام الله

فبراير 12, 2014

الحركة الشعبية للدولة الديمقراطية الواحدة على ارض فلسطين التاريخية تعقد اجتماعا للهيئة التأسيسية للحركة في رام الله

عقدت الحركة الشعبية للدولة الديمقراطية الواحدة على ارض فلسطين التاريخية أمس، الثامن من شباط الجاري، اجتماعا للهيئة التأسيسية للحركة في قاعة بلدية البيرة، حضره أعضاء الهيئة التأسيسية وعدد من ضيوف الشرف من نخبة القيادات السياسية الفلسطينية والأكاديمية والمناصرين لفكرة الدولة الديمقراطية الواحدة على فلسطين التاريخية من كافة أنحاء فلسطين، بما فيها وفد عن أنصار الدولة الديمقراطية الواحدة من داخل الخط الأخضر.

وقد تم في الاجتماع مناقشة الوضع السياسي الراهن وموقف الحركة الشعبية من خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وقد تم قراءة الورقة السياسية المعبرة عن موقف الحركة من الأحداث السياسية على الساحة الفلسطينية، ورؤية الحركة لحل الصراع القائم في فلسطين منذ أكثر من قرن من الزمن، على أساس إقامة دولة ديمقراطية واحدة تستند إلى مبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية والمساواة، ومبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، دولة لجميع سكانها. مع التمسك بحق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها قسرا. دولة يحكمها دستور ديمقراطي قائم على حق الموطنة كأحد حقوق الإنسان الأساسية، وعلى المساواة أمام القانون والمساواة بين المرأة والرجل في كل مناحي الحياة، وتكافؤ الفرص بدون تمييز على أساس العرق أو الدين أو اللون أو أي شيء آخر. وذلك كرد إنساني حضاري لحل الصراع في موجهة الطرح العنصري الذي يدعو للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية عنصرية.

وقد استمعت اللجنة التوجيهية للحركة إلى المداخلات من الحضور والآراء والانتقادات والاقتراحات. وتم في الاجتماع توزيع استمارات العضوية للحركة على الراغبين في الانضمام إلى الحركة الشعبية للدولة الديمقراطية الواحدة على ارض فلسطين التاريخية.وتم الإعلان عن إطلاق الموقع الالكتروني للحركة

ods-palestine.ps

وقد بدئ الاجتماع بدقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية أينما سقطوا، وبالسلام الوطني، ثم مقدمة ترحيبية بالحضور من عريف الاجتماع الأستاذ غسان عليان ، تلاه كلمة ترحيبية وتعريف بالحركة الشعبية وأهدافها ومنطلقاتها وتوقيت انطلاقتها من السيد منير العبوشي المحافظ السابق لمحافظة سلفيت. ثم قام الأستاذ راضي الجراعي المحاضر في جامعة القدس، بقراءة ورقة الموقف السياسي للحركة من الوضع على الساحة الفلسطينية.

ثم تم مناقشة الورقة السياسية وقام الأستاذ عوني المشني، عميد متقاعد وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح والدكتور أوري ديفيس عضو المجلس الثوري لحركة فتح والأستاذ في جامعة القدس، بالرد على التساؤلات والآراء المطروحة من الضيوف.

كما تحدث الرفيق يوآب بار من مجموعة حيفا من اجل الدولة الديمقراطية الواحدة، عن نشاط المجموعات المؤيدة للفكرة والتحديات التي تواجهها الحركة في الأرض المحتلة عام 1948 والرؤية المستقبلية للحركة وآفاق انتشارها في فلسطين وعلى المستوى الدولي.

(هذا التقرير نُشر أيضًا في اللغتين العبرية والانجليزية.)

4 تعليقات
  1. الى اي مدى ستصل هذه المبادرة في ظل تعتنت القيادة الاسرائيلية وممارستها للقمع بحق الفلسطينيين؟ هل سنصل الى مرحلة نقضي فيها العقدين القادمين في نقاش الفكرة لنعود بعدها الى حيث نقطة البداية كما هو حال اوسلو؟؟؟

Trackbacks & Pingbacks

  1. הגוף המייסד של "התנועה העממית למדינה דמוקרטית אחת על אדמת פלסטין ההיסטורית" נפגש ברמאללה | חיפה החופשית
  2. The Founding Body of “The Popular Movement for One Democratic State on Historical Palestine” meeting in Ramallah | Free Haifa
  3. הגוף המייסד של "התנועה העממית למדינה דמוקרטית אחת על אדמת פלסטין ההיסטורית" נפגש ברמאללה | חיפה החופשית

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: