Skip to content

زيارة أوباما ليست خطوة في اتجاه السلام

مارس 17, 2013

زيارة أوباما ليست خطوة في اتجاه السلام

بيان عامّ

مع اقتراب زيارة رئيس الولايات المتحدة، لن نتوجّه إلى أوباما – لن نتوقع منه أن يُغيّر سياسته. بل نريد أن نتوجّه إليكم، أخواتنا وإخواننا، سكان هذه البلاد ولاجئيها، يا من تعانون الاحتلال والاقتلاع والحرب والعنصرية والاستغلال: لا ثقة ولا أمل في تجّار الاحتلال والحروب. نحن الذين سنصنع السلام – ضحايا النظام ومعارضيه – بنضالنا من أجل العدالة والحرية، ورغم أنوفهم هؤلاء.

منذ عقود يوهموننا في خطاباتهم بما يسمى “عملية السلام” – المفاوضات بين حكام المِنطقة تحت الهيمنة الأمريكية – التي لا عمل لها غير “إدارة الأزمة” بأيدي المستفيدين من استمرار الاحتلال والحروب. وهم بذلك يجعلون العالم يغضّ الطرف عن نظام الأپارتهايد الذي يمنع اللاجئين الفِلَسطينيين من العودة إلى وطنهم، ويصادر حقوق المواطنين العرب الفِلَسطينيين، ويمارس الفصل العرقيّ والسياسيّ، والتمييز العنصريّ.

بينما يتحدّث نتنياهو وأوباما عن إحياء “عملية السلام” – تواصل صناعة الحرب الأمريكية – وبكلّ القوّة – تسليح الأنظمة المختلفة في المِنطقة، ونتنياهو يُعدّ العدّة لحرب جديدة. هجوم على إيران؟ تدخّل إسرائيليّ في سورية؟ حملة قتل متجدّدة ضدّ غزّة؟ في الأحوال كافّة، من سيدفع بدمائهم ثمن الدماء هم سكان البلاد ولاجئوها، وشعوب المِنطقة بأسرها.

يدفع سكان البلاد جميعهم ثمن الاحتلال والقمع والحروب والعسكرة، بشكل مباشر وغير مباشر. وإنّ النضال من أجل حلّ عادل ودائم يبدأ بالنضال من أجل المساواة في الحقوق للجميع: من أجل عودة اللاجئين الفِلَسطينيين، من أجل إزالة الاحتلال، من أجل القضاء على التمييز بشتى أشكاله، ومن أجل الحقوق الاجتماعية والاعتناء بكلّ إنسان، أيًّا كان.

نحن – مواطنات ومواطني هذه البلاد، الذين نريد العيش بحرية وديمقراطية ومساواة في الحقوق بين الجميع – بوَحدتنا وكفاحنا سنتخلّص من نظام الأپارتهايد، سنحطّم جدران الفصل، سنبني السلام، سنعيد اللاجئين الفِلَسطينيين إلى وطنهم، وسنؤسّس المجتمع الجديد المنشود.

الحقوق الكاملة والمتساوية للجميع هي أساس عيشنا المشترك في بلد واحد

يتحقق السلام بالنضال الشعبيّ ضدّ الاحتلال وسلطة العنصرية والاستغلال

مجموعة يافا من أجل دولة ديمقراطية واحدة

يافا، 17 آذار 2013

هذا البيان نُشر أيضًا في العبريّة والإنجليزية.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: